الأحد، 9 يناير 2011

اتكيت الدردشة

كيف يمكننا توجيه أبنائنا وتوعيتهم بآداب وقواعد التعامل على الانترنت وخاصة دردشة كما هو الحال في العالم الحقيقي دون إغفال أهمية فضولهم وحبهم المتزايد للمعرفة والتعلم والمزايا العديدة التي توفرها لهم شبكة الانترنت؟
الإجابة تحتاج منا للتعرف على مفهوم جديد تم إطلاقه حديثاً تحت عنوان آداب الإنترنت أو (Netiquette) المشتقّ من التعبير الإنجليزي Net Etiquette أي السلوكيات المهذبة عند استخدام الإنترنت وهى عبارة عن مجموعة من القواعد الأخلاقية التوجيهية التي لا تختلف عن تلك الموجودة في العالم الحقيقي والتي تجنبنا الوقوع في الأخطاء والمآزق  والمشاكل  الصعبة التراجع عنها ووقاية أنفسنا من تبعاتها.
وجاءت الحاجة الماسة لهذا المفهوم”آداب الانترنت” من حقيقة أن الطريقة الطبيعية لاستخدام الانترنت تقود وبلا شك للأخطاء أحياناً وإساءة الاستخدام أحياناً أخرى، فالكلمة المكتوبة لا توصل لهجة حديث إلا بوجود بعض الرموز أو التعبيرات، وإذا لم يحدث ذلك فسيتم الحكم على بعض الكلمات التي تظهر أمامنا دون أن نفهم معناها الصحيح.
فالغالبية العظمى يحكم على الكلمات كما تظهر أمامه وبالطبع هذا خطأ، لأنه في الغالب قد يُساء فهم هذه الكلمات ومن ثم إهانة الآخرين، ولكي نتجنب مثل هذه المشكلة علينا أن نُعلم أبناءنا ونوجههم لآداب التعامل على الانترنت والتي ينبغي الالتزام بها.
كيف توجه ابنك للسلوك الصحيح عند استخدام غرف الدردشة
على الأبناء أن يتعلموا الآتي:-
§        ينبغي قراءة قواعد استخدام غرفة الدردشة إن وجدت في موقع  غرفة الدردشة.
§        تقديم التحية والسلام على الشخص عند بدء الحديث معه.
§        الاستئذان من الشخص إذا كان يرغب في الحديث أم لا.
§         التعامل بلباقة واحترام الآخرين في غرف الدردشة كما في قواعد اللباقة والاحترام مع الناس في الواقع .
§        يجب مراعاة أن الموجودين في غرف الدردشة  قد يكونوا من مختلف الأعمار  والجنسيات والثقافات والأديان ومن كلا الجنسين .
§   
§        لا ينبغي تقديم أي معلومات شخصية في غرف الدردشة مثل اسم الشخص أو رقم الهاتف أو عنوان البيت أو المدرسة  أو أي معلومات شخصية تتعلق بأسرتك .
الدخول في الغرف المنافية للأخلاق  والمنافية لدينك. واحمي نفسك من مشاكل أنت في غنى عنها .
§         يجب اختيار غرفة الدردشة في المواقع المعروفة المحترمة والتي يكون مطبق بها نظام الإشراف الدائم.
§        من المفضل أن يدخل الأبناء في غرف الدردشة التي توفر ميزة التحكم بدخول أي شخص غريب ألا يكون إلا بموافقة أطراف الحوار ، حيث أنه عندما تكون الدردشة محصورة بأشخاص  ذوي ثقة كان هذا أفضل وأكثر جدوى وإفادة.
§        يجب أن يعي الأبناء بأنه لا ينبغي تقبل أي ملفات يرسلها المشاركون لهم في غرف الدردشة خاصة ممن لا نعرفهم ولا نثق بهم.
§        يجب أن يعلم الابن أنه إذا تعرض للإهانة أو الإساءة من شخص ما في غرف الدردشة عليه أن يتجاهله نهائيا ويكمل الحوار مع البقية .
§        على الابن أن يبلغ عن أي إساءة قد يتعرض لها من خلال غرف الدردشة وذلك بالاتصال بمسئول الموقع  حتى يتخذ إجراء طرده من غرفة الدردشة أو إنذاره.
§         عند الدخول لغرفة دردشة لأول مرة ، يجب أن ينتظر قليلاً دون البدء بالحديث حتى يأخذ فكرة أولية عن الغرفة وعن المتحاورين فيها وعن الموضوع الذي يدور بينهم ثم بعد ذلك يدخل معهم بالموضوع إن أحب، أما إذا لم تعجبه أجواء غرفة الدردشة هذه فما عليه سوا الخروج منها بهدوء .والبحث عن غيرها.
§        اختيار اسم مستعار يليق به وبصفاته الشخصية ويحمل معاني إيجابية.
§        كل ما يتم كتابته في غرف الدردشة  يتم حفظه في ملفات مع رقم الآي بي الخاص به  في ملفات في سيرفر موقع غرفة الدردشة.
§        إذا أراد الابن توجيه رسالة ما أو حديث إلى شخص ما في غرفة الدردشة عليه أن يذكر اسمه حتى يعرف البقية أن الحديث ليس لهم.
§        لا يصح الكتابة باستخدام الحروف الكبيرة للغة الإنجليزية لأن ذلك يعني أنه يصرخ في وجه المتحاورين في غرفة الدردشة.
§        ” الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ” وهذا ما يجب عليك عزيزي الأب أن تعلمه لأبنائك بمعنى إن اختلفت آراؤك  مع آراء المتحاورين في غرف الدردشة حول موضوع ما  فهذا لا يولد العداء والخصام والمشاجرة فيما بينكم .
§          إذا رغب الابن بحديث جانبي خاص بينه وبين أحد الموجودين في الغرفة عليه أن يستخدم خاصية ال بريافت ماسيج Private Messages  وقبل البدء بالحديث يستأذن منه فإن قبل استمر بالحديث وإن رفض فعليه الاعتذار.
§         يمكنه أن يظهر مشاعره وعواطفه باستخدام أيقونات التعبير عن المشاعر إيموشن أيقونز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق