الأربعاء، 12 يناير 2011

نظرة عامة عن دردشة

تمثل دردشة عبر الإنترنت، مساحةً كبيرةً من حزمة البيانات التي يتم تبادلها بين مستخدمي هذه الشبكة العالمية، بل إن كثيراً من المستخدمين لا يرون في الإنترنت إلا وسيلةً للوصول إلى الآخرين عن طريق وسائل الاتصال العديدة التي توفرها مواقع الإنترنت المختلفة، كالبريد الإلكتروني، والمنتديات، وبرامج التراسل الفوري (التحادث المتناوب) ، ومواقع الدردشة! وعلى الرغم من أن شات ، كوسيلة للاتصال لا تشكل سوى جزءاً يسيراً من الإمكانيات التي يمكن أن توفرها شبكة الانترنت، إلا أنها تعتبر الدافع الرئيسي وراء اتصال أكثر من 25% من مستخدمي هذه الشبكة.
التحادث المتناوب – IRC- مشروع صغير أنشأه جاركو اوركاينين  لقتل وقت فراغه في أغسطس عام 1988. كان الهدف الأصلي منه أن يكون  كبديل محلي لبرنامج يونكس للمحادثة وها قد أصبح الآن جزء مهم من شبكة الانترنت وتستخدم من قبل الآلاف من الناس يومياً.
للأسف باتت غرف التحادث المتناوب لا تستخدم فقط من قبل المستخدمين للدردشة فقط ، فقد يمكن أن يساء استخدامها كوسيلة سهلة لإرسال أوامر إلى برامج خبيثة –تسمى بوت- والتسبب بضرر كبير مثل: الفيروسات, وأحصنة طروادة (تروجان) و هجمات الحرمان من الخدمة.
ولكي تحمي حاسوبك من هذه الأخطار يجب أن يكون لديك الوعي الكافي لآلية تنفيذ تلك الهجمات التي تستهدف المستخدم وعدم  الثقة بأي ملف حتى إن كان مرسل من قبل صديق لان بعض الملفات الخبيثة تنتشر تلقائيا عبر المستخدمين. وأخذ الاحتياطات اللازمة عبر تركيب برنامج مكافح للفيروسات وأحصنه طروادة (التروجان) وجدار ناري قوي.
المصدر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق